عالم السيارات

بالصور: مبدأ الفواصل الاحتكاكية بين المحرك وعلبة التروس وكيف تعمل؟

نقدم لكم من خلال موقعنا أنا عربي كل ما هو جديد في عالم السيارات وأهم الموضوعات المتعلقة بصيانة واصلاح السيارات

كما نقدم لكم افضل مواقع شراء قطع غيار السيارات الأصلية بأفضل الأسعار أونلاين مع خصومات خاصة باستخدام كوبونات خصم من موقعنا

بعد التطرق لمسألة أهمية وجود الفاصل الذي يربط المحرك بدوران السيارة في السيارة ، أشرنا إلى أن الفواصل الاحتكاكية هي الأكثر استخدامًا في معظم أنواع السيارات ، أي في السيارات التي يتم استخدامها. يتم تصنيعها بكميات كبيرة وفقًا لسلسلة. يتضمن أداة ربط ثنائية القرص ، وطويق متعدد الأقراص ، وطويق مخروطي الشكل.

فواصل الاحتكاك هي في الواقع واحدة من أكثر الأجهزة استخدامًا في السيارات ، حيث تعمل عن طريق الاحتكاك بين سطحين مستويين: الأول متصل بالمحرك ، والثاني متصل بالقضيب البدائي لعلبة التروس. يتم تطبيق هذين السطحين على بعضهما البعض باستخدام نوابض قوية.

مبدأ فواصل الاحتكاك بين المحرك وعلبة التروس وتشغيلها.

دع الصفيحة (r-) تعلق على جذع المحرك واللوحة (r-) تتماسك معًا وتنزلق فوق الجذع البدائي لعلبة التروس عن طريق المسارات الطولية على الجذع وفي الدائرة المركزية للوحة. تحتوي هذه اللوحة على قناة دائرية يتم فيها تثبيت شوكة التوجيه بواسطة شريط مباعد متصل. أما بالنسبة لنابض القوة (N) ، فيستند على ساقه على الجذع البدائي لعلبة التروس من جهة وعلى اللوحة (R-) من جهة أخرى.

إذا لم يتم تطبيق أي قوة على المداس ، فإن الزنبرك يظل ممتدًا ويتم تطبيقه بالقوة الصحيحة (r-) على اللوحة (r). إذا كانت قوة الاحتكاك بين هاتين الصفيحتين كافية ، تنتقل الحركة من اللوحة (R) إلى القضيب البدائي لعلبة التروس (C). إذا تم الضغط على المداس ، تتحرك اللوحة (Y-) بعيدًا عن اللوحة (Y) ويحدث الفصل ، ولا تتحرك حركة المحرك أثناء ضغط الزنبرك. ولكن عندما يتم ترك المداس ببطء ، يتمدد الزنبرك ويدفع اللوحة (r-) للخلف باتجاه (r).

مبدأ فواصل الاحتكاك بين المحرك وعلبة التروس وتشغيلها.

إذا افترضنا أن (r) يدور و (r-) لا يدور خلال فترة زمنية معينة بسبب الاحتكاك الطفيف بين السطحين المطبقين على بعضهما البعض ، عندئذ يحدث الاحتكاك في تلك اللحظة ، ويتم فقد جزء من القوة الدافعة في شكل الحرارة بسبب هذا الاحتكاك. أما الجزء المتبقي من القوة المحركة فينتقل إلى (R-) ويحاول أن يسحبه ويدور ، وهذه بداية الاتصال.

في هذا الوقت ، عندما تزداد السرعة (r-) ، يستمر السائق في تخفيف الضغط عن الدواسة ، بحيث تزداد قوة الزنبرك تدريجيًا ، ويقل الاحتكاك ، ويحسن ناقل الحركة.

في نهاية الاتصال ، تصبح قوة الزنبرك (n) كافية لتطبيق الصفيحتين على بعضهما البعض ، ويتم القضاء على الاحتكاك تمامًا عندما تصبح سرعة الدوران (r-) هي نفسها سرعة الدوران (r) ، و هذا هو الاتصال الكامل.

نقدم لكم افضل مواقع شراء قطع غيار السيارات الأصلية بأفضل الأسعار أونلاين مع خصومات خاصة باستخدام كوبونات خصم من موقعنا

اقرأ المزيد عن  تمدد شاحنات يو دي ضمان سياراتها في الشرق الأوسط

Add Comment

Click here to post a comment