عالم السيارات

ما هي الصيانة الدورية وكيف تطيل عمر سيارتك؟

نقدم لكم من خلال موقعنا أنا عربي كل ما هو جديد في عالم السيارات وأهم الموضوعات المتعلقة بصيانة واصلاح السيارات

كما نقدم لكم افضل مواقع شراء قطع غيار السيارات الأصلية بأفضل الأسعار أونلاين مع خصومات خاصة باستخدام كوبونات خصم من موقعنا

قد لا يدرك معظم مالكي السيارات أهمية الصيانة الدورية لمركباتهم ، وبعضهم لا يعرف حتى ما تعنيه الصيانة الدورية. قد يعتقد البعض أنه مجرد تغيير زيت المحرك. لذلك ليس بعض مالكي السيارات ، فهذا هو الوقت المناسب لاستبدال بعض الأجزاء الأساسية التي قد تكون منتهية الصلاحية. بعد ذلك نتعرف على مفهوم الصيانة الدورية للسيارة وأهم الأجزاء التي يجب استبدالها بشكل دوري.

الصيانة الدورية التي تهدف إلى الكشف عن بعض الأجزاء التي قد تنتهي صلاحيتها بمرور الوقت ، ومن أهم تلك الأجزاء التي يجب تغييرها بشكل دوري ما يلي.

مصفاة النفط

مصفاة النفط

يجب استبدال فلتر زيت المحرك كل 5000 ألف كيلومتر تقطعها السيارة ، وهناك من يستبدل الفلتر عندما يتعلق الأمر بتغيير زيت المحرك ، وهو الحل الأفضل الذي يوصي به خبراء السيارات. لأن فلتر الزيت يمنع الشوائب والرواسب من الوصول إلى المحرك مما يزيد من عمره الإنتاجي ، كما أن بعض أجزائه غير تالفة.

مرشح الهواء

مرشح الهواء

كما يجب استبدال فلتر الهواء ضمن الصيانة الدورية للسيارة ، لأن فلتر الهواء بشكل خاص هو المسؤول عن تنظيف الهواء الذي يدخل المحرك ، ويمكن أيضًا تنظيفه بشكل دوري.

في معظم المركبات ، يوجد مرشح الهواء داخل إطار بلاستيكي ، وذلك لحماية المحرك قدر الإمكان من التلوث الذي يؤدي إلى تآكل أجزائه الصلبة.

المقابس

عربات

شمعات الإشعال ، أو “شمعات الإشعال” كما يطلق عليها ، هي من بين أهم أجزاء المحرك ، حيث أنها مسؤولة عن توليد شرارة لإشعال خليط الوقود والهواء داخل حجرة الاشتعال.

هناك مؤشرات على ضرورة استبدال شمعات الإشعال منها زيادة استهلاك الوقود ، وصعوبة بدء تشغيل السيارة لأول مرة ، وظهور عادم أسود ، وحتى في حالة عدم ظهور هذه الأعراض ، يجب تغيير شمعات الإشعال من قبل تتجاوز 40.000 كم. على عداد السيارة.

مرشح الوقود

مرشح الوقود

يعتبر فلتر الوقود مسؤولاً عن تنقية الوقود الذي يأتي من خزان الوقود إلى المحرك ، ومن الضروري جداً إزالة الشوائب الموجودة ، وهناك العديد من المؤشرات التي تحذر من ضرورة استبدال الفلتر بسرعة ، مثل: استجابة بطيئة عند القيادة وعدم التسارع كما ينبغي.

يعد وجود رائحة الوقود غير المحترق من أبرز علامات وجود مشكلة داخل الفلتر ، ويمكن أن يكون مشكلة كبيرة في “مضخة الوقود”. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكون حجم المحرك ناتجًا عن تلف فلتر البنزين وأحيانًا يمكن أن تتعطل السيارة بشكل دائم بسبب الكمية الكبيرة من الشوائب المتراكمة في الفلتر ، مما يمنع البنزين من الوصول إلى المحرك بشكل صحيح.

لما سبق يجب فحص زيت الفرامل وزيت علبة التروس ، والتأكد من أن أجزاء “بطانة الفرامل غير متآكلة” حيث يجب استبدالها فورًا إذا كان الصوت مشابهًا لصوت الهسهسة عند الضغط على الفرامل.

نقدم لكم افضل مواقع شراء قطع غيار السيارات الأصلية بأفضل الأسعار أونلاين مع خصومات خاصة باستخدام كوبونات خصم من موقعنا

اقرأ المزيد عن  هل تشعر بالاهتزازات أثناء قيادة سيارتك؟

Add Comment

Click here to post a comment