عالم السيارات

لماذا يجب تغيير زيت ناقل الحركة في السيارة؟

نقدم لكم من خلال موقعنا أنا عربي كل ما هو جديد في عالم السيارات وأهم الموضوعات المتعلقة بصيانة واصلاح السيارات

كما نقدم لكم افضل مواقع شراء قطع غيار السيارات الأصلية بأفضل الأسعار أونلاين مع خصومات خاصة باستخدام كوبونات خصم من موقعنا

يختلف زيت ناقل الحركة تمامًا في وظيفته عن زيت السيارات. هل يجب تغييرها ومتى؟

نعلم جميعًا الأهمية القصوى التي نوليها لضرورة تغيير زيت المحرك بشكل دوري لتجنب تعريض السيارة للخطر. عادة كل الزيوت الموجودة في داخل السيارة تحتاج إلى التغيير ، خاصة مع زيادة الاستهلاك ومرور الوقت والرحلات لمسافات طويلة وطويلة. لكن هل تعلم عزيزي السائق أنه يجب عليك أيضًا تغيير زيت ناقل الحركة في سيارتك الأوتوماتيكية؟

من الواضح أن تغيير الزيوت في الوقت المحدد واختيار النوع الصحيح مهم للغاية للحفاظ على أفضل أداء لسيارتك وتحسين عمر خدمتها. من هنا ، يجب الانتباه أيضًا إلى زيت التروس أو ناقل الحركة ، بأنواعه العادية أو التلقائية ، والتحقق من مستواه من وقت لآخر والتأكد من تغييره عند الضرورة للحفاظ على أجزاء ناقل الحركة وسلامته. للحركة في السيارة.

زيت ناقل الحركة

ميزات زيت ناقل الحركة والمواصفات

زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي هو سائل بترولي عالي اللزوجة ، تعتبر مكوناته من أكثر المكونات تعقيدًا بسبب الحاجة إلى تكييف تركيبة الزيت المستخدم مع الأجزاء الداخلية لعلبة التروس. تختلف تركيبة الزيت من شركة إلى أخرى ، ويمكن أن تختلف أيضًا بين موديلات نفس الشركة المصنعة ، ولكن على أي حال يمكن التعرف عليها بسرعة لأن معظم أنواعها تتميز باللون الأحمر.

يحتوي زيت ناقل الحركة على عدد من مضادات الأكسدة والمواد المضادة للتآكل ، والعوامل المضادة للرغوة ، والمنظفات ، وعوامل الاحتكاك وضبط الانزلاق ، وما إلى ذلك ، وكلها تعمل على:

مراقبة وكمية الرواسب.

تحسين اللزوجة والتحكم في معدل التغيير الخاص بك.

– تنظيف الشوائب ومضادات الأكسدة.

مقاومة درجات الحرارة العالية والتآكل والأكسدة.

قدرة تشغيل عالية في درجات حرارة منخفضة.

حماية التروس من التآكل.

– ضمان نقل التروس بسلاسة في مختلف الظروف.

تمديد العمر الإنتاجي للإرسال.

خطر تآكل أسنان التروس!

يعود السبب الرئيسي لتآكل أسنان التروس إلى انخفاض كمية زيت ناقل الحركة الذي يغطي هذه الأسنان ، وبالتالي يصبح غير كافٍ لتغطية الأسنان وغير قادر على أداء الوظيفة المطلوبة بشكل صحيح. بسبب الاحتكاك المستمر لمكونات ناقل الحركة ، ستظهر تجاويف عند أطراف أسنان التروس حيث تكون الأسنان على اتصال مع بعضها البعض.

تحدث هذه المشكلة عندما يتجاهل السائق مواعيد الصيانة الروتينية ، أو لا يلتفت إلى زيت ناقل الحركة ، أو ينساه ، أو لا يأخذ في الاعتبار المستوى الذي وصل إليه وما إذا كان يحتاج إلى التغيير أم لا. مع مرور الوقت وانخفاض الكمية يفقد الزيت العديد من خواصه العملية ومميزاته الميكانيكية ، فتزداد درجات الحرارة داخل علبة التروس بسبب الاحتكاك والضغط العالي ، مما يؤدي في النهاية إلى تآكل أسنان التروس تدريجياً. حتى تتوقف السيارة عن العمل تمامًا.

كما نعلم الآن ، فإن الوظيفة الرئيسية لزيت علبة التروس هي تشحيم وتليين أسنان التروس من ناحية ، وامتصاص الحرارة الزائدة ومحاولة التخلص منها من ناحية أخرى. لذلك يجب استخدام النوع الصحيح من الزيت الموصى به من قبل الشركة المصنعة للسيارة مما يزيد من درجة النعومة عند تغيير التروس ويزيد من كفاءة التروس الميكانيكية والعملية بحيث تدوم لأطول فترة ممكنة.

يبقى أن نرى متى يتم استبدال زيت ناقل الحركة؟ وكيف تختار الزيت المناسب؟ ما هي أفضل الأنواع المتوفرة؟

نقدم لكم افضل مواقع شراء قطع غيار السيارات الأصلية بأفضل الأسعار أونلاين مع خصومات خاصة باستخدام كوبونات خصم من موقعنا

اقرأ المزيد عن  خطوات بسيطة لإصلاح مصدات السيارة

Add Comment

Click here to post a comment